بـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــا سنفــــــــــــــــــــــــــــور
اهلا و مرحبا بكل الزوار نتمنى لكم قضاءاطيب الاوقات برفقتنا

بـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــا سنفــــــــــــــــــــــــــــور

ثقافي اجتماعي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 من أجل سلامتك اتبع خطوات السلامة داخل المطبخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: من أجل سلامتك اتبع خطوات السلامة داخل المطبخ   الأحد يونيو 13, 2010 4:49 pm

السلامة في المطبخ
________________________________________

يقول المثل المشهور ( الوقاية خير من العلاج )
أو ( درهم وقاية ولا قنطار علاج ) هل تعلم أن
المطبخ هو المكان الأكثر عرضة في المنزل لاندلاع شرارة
الحريق الأولى فيه؟ وهل تعلم أن معظم هذه الحرائق
يعزى إلى أعمال الطهي؟ مما يؤسف له أن معظم الحرائق
التي تندلع من المطابخ تحدث نتيجة للإهمال والأمر الذي
يمكن تلافيه بممارسة بعض الاحتياطات الوقائية البسيطة
أثناء طهي الطعام. لذلك الق نظرة فاحصة على المطبخ
وابذل ما في وسعك من جهد لمنع نشوب الحرائق الناجمة
عن الطهي.

الاجراآت الآمنة في المطبخ:

تأكد من أن الإضاءة في المطبخ جيدة بحيث يمكن
رؤية كل شيء فيه بوضوح كما يجب أن تكون علامات
أزرار التحكم في تشغيل الموقد واضحة وتقرأ بسهولة
حتى لا يحدث خلط بين عمليتي التشغيل والإطفاء.

لا ترتد أبدا ملابس فضفاضة ذات أكمام يشتعل بسهولة
عند تحريك الطعام الموجود في أواني القلي أو عندما
تمد يدك لتتناول شيئا فوق مواقد الاشتعال الخلفية أو
الجزء العلوي للفرن.

حافظ على نظافة الفرن والموقد حتى لا تتجمع فئات الطعام
وقطرات الدسم والشحوم فتصبح وقودا للنيران, وإذا كنت
تستخدم رقائق الألومنيوم لتغطية فتحات الموقد, فتذكر أن
تترك دائما ثقبا في هذه الرقائق لتصريف الطعام الذي ينسكب
من الأوعية بعيدا عن عناصر التسخين.

خزن المواد القابلة للاحتراق, مثل لوازم حمل القدور والمناشف
الورقية المستخدمة في المطبخ, بحيث تكون بعيدة عن شعلات الموقد
والفرن كما يجب أن يكون موضع المشابك التي تعلق فيها لوازم حمل
القدور بعيدا عن الفرن والموقد. إن افضل تدابير الوقاية من
الحرائق هي بكل بساطة منع نشوبها, طبق إرشادات السلامة الواردة
في هذا المقال, وكن شديد الحذر بشكل خاص عند استعمال الزيوت أو
الدهون في طهي الطعام, كن يقظا ومستعدا للاستجابة بشكل سريع إذا
نشب حريق لا قدر الله.

الحرائق الناجمة عن الطهي:

لا تترك الطبيخ أبدا بدون مراقبة, فعلى سبيل المثال إذا تطلب
الأمر الرد على الهاتف أو على من يضغط جرس الباب فابعد المقلاة
عن الموقد واطفئ مصدر الحرارة.

إن معظم الحرائق الناجمة عن طهي الطعام تعزى بشكل مباشر
إلى استعمال الزيوت أو الدهون في هذه العملية وقد تسببت هذه
الحرائق في إلحاق الضرر بالعديد من المنازل وأدت إلى وقوع إصابات
ووفيات.

لا ستعمل مقلاة مسطحة عند استخدام مقادير كبيرة من الزيوت أو
الشحوم في الطهي, وبدلا من ذلك استعمل مقلاة عميقة مزودة بغطاء.

لا تسخن الزيوت أو الدهون اكثر مما ينبغي ذلك لأنها تبدأ في التحول إلى دخان عندما تصل درجة حرارته إلى نحو204 درجة مئوية (400 فهرنهايت) ويمكن أن تشعل بعد لحظات من انبعاث الدخان, وقد يدفعك عدم التروي إلى المبادرة
بإمساك المقلاة والاندفاع بها وهي ملتهبة نحو صنبور الماء لإطفائها,
لا تفعل ذلك مطلقا فالماء يتسبب في انتشار اللهب فوق الزيت المحترق,
ونظرا لأن الزيت أخف من الماء فانه سوف يطفو على سطح الماء
إلى تطاير الزيت الساخن وتناثر السائل الملتهب عليك لا قدر الله
وعلى جوانب المطبخ.

إن افضل إجراء فوري لإخماد الحرائق الناجمة عن زيت الطهي هو
وضع غطاء بإحكام فوق مقلاة الطهي ضع الغطاء بحذر واجعله ينزلق
تدريجيا من بداية المقلاة إلى نهايتها حتى تكتمل التغطية تماما,
ولا تضعه مباشرة دفعة واحدة فوق المقلاة فهذه الطريقة من شأنها
أن تقلل فرص تعرضك للحريق إلى أدنى حد, الآن الغطاء يعمل كوقاء
حتى تتم التغطية تماما بشكل مأمون, وعلاوة على ذلك فانه يحول دون
دخول هواء جديد واذكاء اللهب.

في حالة عدم وجود غطاء استعمل أداة كبيرة مسطحة بدلا عنه, مثل
مقلاة الخبز أو لوح التقطيع, وحين لا يتوافر أي منهما, بلل منشفة
أو قطعة قماش بالماء ثم اعصرها وضعها بعد ذلك على المقلاة.

الاجراآت الآمنة لاسطوانة الغاز:

القيام بفحص أسطوانة وتمديدات الغاز بصورة دورية ( الأنابيب
– الخراطيم – الصمام ) والتأكد من سلامتها ، وتجنب تعرضها
للحرارة والعوامل الجوية التي تتسبب في إتلافها واستبدال
التالف منها فوراً لمنع تسرب الغاز .

التأكد من أن خرطوم التوصيل المطاطي لا يوجد به تشققات
وأنه ذو نوعية جيدة ، وأن طوله مناسب لتجنب أن تكون
التواءت حادة به.

التأكد من عدم وجود تسرب للغاز باختبار رغوة الصابون
( إذا ظهرت فقعات دل ذلك على وجود تسرب ) والبعد عن الكشف
عن التسرب بواسطة أعواد الثقاب ).

التأكد من تحويل مفاتيح مواقد الغاز من وضع التشغيل إلى
وضع الإيقاف بعد الانتهاء من الاستخدام، وأيضاً غلق مصدر الغاز
عندما لا تكون قيد الاستعمال أو عند مغادرة المكان.

لتجنب تسرب الغاز عند الطهي يجب التحكم بقوة اللهب في
حدود المعقول حتى لا ينسكب ما يطهى على الموقد ويتسبب ذلك
في تسرب الغاز.

عند تشغيل الموقد أو الفرن يشعل أولا عود الثقاب ومن ثم
يفتح الموقد.

مراعاة اختيار مواقع الأفران في مواقع مناسبة بعيدة عن
أماكن حركة الأولاد، ويجب فحص المواقد والأفران والتأكد من
نظافتها وعدم انسداد منافذ الغاز بها .

توعية الأطفال بتعليمات السلامة والتنبيه عليهم بالهدوء
والنظام وعدم التواجد أو ملامسة أبواب الأفران الزجاجية
وهي ساخنة لتجنب وقوع إصابات .

يجب تزويد المطبخ بجهاز كاشف لتسرب الغاز.
العناية بأسطوانات الغاز:
لا تقم بتخزين اسطوانة الغاز داخل المطبخ .
خزن الاسطوانة داخل خزانة محكمة الغلق وجيدة التهوية
بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة أو المواد القابلة للاشتعال أو
الاحتراق .
لا تقم برمي أو دحرجة الاسطوانة.
إذا شب حريق في المطبخ .. ماذا تفعل؟

1 البس القفاز الخاص بوقاية اليد من الحريق.

2 ضع الغطاء على المقلاة بحذر .كما يمكنك أيضا استخدام لوح
التقطيع أو صينية الخبز.

3أغلق مفتاح تشغيل الموقد.

4اترك الغطاء فوق المقلاة حتى يبرد تماما.

5لا تحاول رفع الغطاء لمشاهدة ما يحدث بالمقلاة ، لآن مجرد رفع
الغطاء قليلا يسمح بدخول الأكسجين الموجود في الهواء مما يساعد
على تأجج النار من جديد.

6 إذا شب حريق داخل الفرن ، أغلق مفتاح التشغيل مع ترك باب
الفرن مغلقا حتى تخمد النار بفعل انعدام وصول الأكسجين إلى الداخل.

7 لا تمسك أبدا بالمقلاة الملتهبة وتسرع بها إلى الصنبور لإطفاء اللهب
بالماء ؛ لآن ذلك يؤدى إلى تناثر قطرات السائل الملتهب على جسمك وفى
جميع أنحاء المطبخ.

8 إذا امتدت ألسنة اللهب من حول المقلاة ، استخدام منشفة جافة
أو مطفئة حريق لإخمادها.

9 لا تحاول أبدا إطفاء حرائق الدهون بالماء ؛ فذلك سيؤدى إلى اتساع
رقعة النار نتيجة لتناثر الدهون.

مخاطر غاز البر وبان:
الغاز منتج بترولي يتكون من خليط من البيوتان و البر وبان وهذا
الخليط لا رائحة له ولكن تضاف له مادة ذات رائحة قوية تميز التسرب وذلك من أجل سلامة الاستعمال. ويستخدم كمصدر للطاقة في المنازل والفنادق
والمطاعم لأغراض الطهي والتدفئة، ويتم تعبئة الغاز داخل اسطوانات
بأحجام مختلفة .

كيفية التصرف عند اكتشاف تسرب للغاز ؟
إذا شممت رائحة غاز لا تحاول التعامل مع مفاتيح الكهرباء بالتشغيل أو الإيقاف ولا تقم بتشغيل مراوح الشفط أو إشعال أعواد الثقاب لتجنب حدوث انفجار. قم على الفور بإخلاء المنطقة من جميع الأشخاص . قم بإحكام غلق صمام الغاز. قم بإطفاء مصادر الإشعال القريبة . قم بتهوية المكان بفتح النوافذ والأبواب . حدد مصدر التسرب وقم بإصلاحه بواسطة المختصين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Gambler201
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 15/06/2010
الموقع : طرابلس

مُساهمةموضوع: رد: من أجل سلامتك اتبع خطوات السلامة داخل المطبخ   السبت يونيو 19, 2010 3:37 am

منوووووور بالهلبة /تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من أجل سلامتك اتبع خطوات السلامة داخل المطبخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بـــــــــــــابـــــــــــــــــــــــا سنفــــــــــــــــــــــــــــور :: قرية السنافر :: منتدى سنفور اكول-
انتقل الى: